آخر الأخبار بطولات رئيسية كورة مصرية - أخرى

“وشهد شاهد من أهلها”.. مدرب الهلال السابق يوضح حقيقة مجاملة “جيد” للأهلي!

الأهلي

تمكن النادي الأهلي من الخروج بنقطة التعادل أمالهلالام الهلال السوداني وحجز بطاقة العبور إلى الدور ربع النهائي في وصافة المجموعة الثانية، ولكن هذا لا يرضي المارد الأحمر.

إعلان

وشهدت مواجهة المارد الأحمر أمام مضيفه السوداني أحداث شغب أجبرت الحكم على إيقاف المباراة لما يزيد عن 10 دقائق كاملة، قبل أن يستكملها بعد ذلك ويحرز الهلال هدف التعديل في شباك الشناوي.

مدرب الهلال السابق يتحدث عن رأيه في الحكم رضوان جيد

قال حمدان حمد؛ المدير الفني الأسبق للهلال السوداني؛ إن الحكم المغربي رضوان جيد والذي أدار مواجهة فريقه أمام الأهلي قد قدم مستوى جيد مشيرا إلى أنه لم يكن هناك أسباب واضحة للاعتراض عليه.

الأهلي والهلال

وأكد حمدان في تصريحات لشبكة “بي إن سبورتس” أن الحكم لم يقم بأخطاء فادحة طوال أحداث اللقاء ولكنها أخطاء بسيطة غير مؤثرة.

إعلان

وأضاف: “الأحداث التي شهدتها المباراة وتسببت في إيقافها هي أحداث مؤسفة بالتأكيد ولم يكن لها داع لكن المباراة في النهاية اكتملت”.

وتابع: “على مسؤولي الهلال السوداني البناء على ما تم إنجازه؛ لديهم فريق جيد يحتاج إلى التدعيم من أجل تحقيق إنجازات مستقبلا”.

إعلان

وكانت المباراة قد شهدت توقفا خلال الشوط الثاني لمدة عشرة دقائق بسبب الشغب الجماهيري اعتراضا على حكم اللقاء.

وتعادل الأهلي والهلال بهدف لكل فريق في المباراة التي أقيمت بينهما في ختام دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أفريقيا.

وكانت جماهير الهلال السوداني قد اتهمت حكم مباراة فريقهم أمام المارد الأحمر، المغربي رضوان جيد، بأنه عادة ما يظلم الهلال بقرارات تحكيمية خاطئة.

عضو اللجنة الفنية بالكاف غاضب بسبب ما حدث للأهلي

وعبر عبد المنعم شطة؛ عضو اللجنة الفنية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن استيائه من الأحداث التي شهدتها مباراة الأهلي والهلال السوداني في دوري أبطال أفريقيا.

مباراة الأهلي والهلال والتي أقيمت على ملعب الجوهرة بالعاصمة السودانية شهدت شغب جماهيري تسبب في إيقاف اللقاء لمدة 10 دقائق.

وقال شطة في تصريحات لقناة “صدى البلد”: “لم أكن أتمنى أن تنتهي المباراة بهذا المشهد؛ اللقاء كان عصيبا ولم يشهد فنيات”.

وأضاف: “الجماهير كانت غاضبة من الحكم رضوان جيد الذي أدار اللقاء لأسباب سابقة خاصة بمباراة النجم التي احتسب فيها 3 ركلات جزاء ضد الفريق السوداني”.

وتابع: “الحكم المغربي لم يرتكب أي خطأ خلال مباراة الأهلي؛ لكن لم يكن على الاتحاد الأفريقي المغامرة به وتعيينه لإدارة اللقاء”.

وعن احتجاج الأهلي وطلبه نقاط المباراة الثلاث بسبب الأحداث التي شهدتها قال شطة: “المباراة اكتملت إلى نهايتها وبالتالي من الصعب أن يعتبر الأهلي فائزا”.

وأوضح: “تقرير الحكم سوف يتضمن ما حدث وسوف يوضح هل تم إرهابه لاستكمال المباراة أم أنه أكملها بقرار منه”.

وأتم: “سعدت باستكمال المباراة حتى لا يعاقب الهلال باللعب خارج ملعبه؛ ومن خبرتي في الاتحاد الأفريقي أعتقد أن المباراة لن تحتسب للأهلي”.

الأهلي يتحرك رسميًا

الأهلي

وأعلن مدير الكرة بالنادي الأهلي، سيد عبدالحفيظ عن تحرك ناديه رسميا ضد أحداث الشغب التي شهدها ملعب المباراة، موضحا: “لوائح الاتحاد الإفريقي واضحة وصريحة ويجب تطبيقها على الهلال السوداني بعد أحداث مباراة اليوم”.

وواصل سيد عبدالحفيظ حديثه عن تحرك الأهلي: “الفريق كان يلعب في ثكنة عسكرية وليس ملعب كرة قدم، إدارة الأهلي ستتحرك وفقا للقانون واللوائح للحفاظ على حقوق النادي بعد الأحداث والإرهاب الذي تعرض له الفريق”.

واستشهد مدير الكرة للمارد الأحمر بوقائع سابقة، مؤكدا: “الاتحاد الإفريقي قام باستبعاد الإسماعيلي في النسخة الماضية ووفاق سطيف في نسخة أسبق بسبب أحداث شغب شبيهة، ولذلك يجب أن يتم تطبيق اللائحة هنا أيضا”.

واختتم لاعب الأهلي السابق تصريحاته: “سننتظر ونرى ما سيفعله الاتحاد الإفريقي في هذه القضية، ولن نتهاون في حقوق النادي”.

اللائحة تنصف الأهلي

وشهدت المباراة أحداث شغب من جماهير الهلال السوداني واقتحام أرضية الملعب في أكثر من مناسبة، مما دفع الحكم إلى إيقاف المباراة لما يزيد عن 10 دقائق ونزول قوات الأمن بكثافة لتأمين حكم المباراة ولاعبي المارد الأحمر.

أحداث قد تُهدي الأهلي صدارة المجموعة في حال الاحتكام إلى لائحة العقوبات في الاتحاد الإفريقي المنظم للمسابقة، والتي نستعرض معكم نصوصها فيما يلي:

وتنص اللائحة على: “إذا أُجبر الحكم على إيقاف المباراة بسبب اقتحام الجماهير أرضية الملعب أو حدوث أحداث شغب وإرهاب أثناء المباراة، فإن الفريق المضيف يعتبر خاسرا لنقاط المباراة ويمكن استبعاده من البطولة”.

ويستكمل نص اللائحة سرده للقانون: وفي حالة قام الحكم باستكمال المباراة بدافع الحفاظ على أمن وسلامة لاعبي الفريقين وسلامته الشخصية، ثم يوضح في تقريره النهائي الأحداث التي شهدتها المباراة فإن العقوبة سوف توقع على الفريق المضيف أيضا.

وشهدت النسختان الماضيتان من البطولات الإفريقية أحداث مشابهة، بعدما استبعد الاتحاد الإفريقي نادي وفاق سطيف الجزائري من النسخة قبل الماضية بعد أحداث شغب من جماهيره أمام صن داونز.

الأمر ذاته تكرر مع الإسماعيلي المصري في النسخة الماضية بعد أحداث الشغب من جماهيره أمام الإفريقي التونسي في دور المجموعات، وتم استبعاده من البطولة ولم يستكمل منافساتها.

إدارة الأهلي يجب أن تتحرك بصورة جادة في الاتجاه القانوني للحفاظ على حقوق الفريق والاستفادة من اللائحة، وسلك الطريق الأكثر سهولة في الدور ربع النهائي.

اقرأ أيضًا..

مملكة ليفربول بملك وحيد.. صلاح “الغول” يدق طبول الحرب على البريميرليج

“القاطرة السنغالية”.. الصحف النمساوية تتحسر على انضمام بادجي للأهلي!

“تصرفاته صبيانية”.. جماهير ناديه السابق تصف بادجي بالطفل الساذج!

سيد إفريقيا.. كيف تحول “ماني” صاحب الحذاء المهلهل إلي ملك ذهبي؟

“أمير القلوب”.. إفريقيا تُنصف صلاح وتنصبه على عرش الأكثر شعبية!

“لا تراجع ولا استسلام”| صلاح يكتسح الأباطرة.. وماني يواصل التحليق مع ميسي!

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على الفيسبوك: اضغط هنا

متابعة الحساب الرسمي لموقع “كورة11” على تويتر: اضغط هنا